عمان: (5783) طلبا جديدا للعلامات التجارية وبراءات الاختراع

كشفت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان عن استقبال عدد (5783) طلبا للعلامات التجارية «الوطنية» و«الدولية»، وبراءات الاختراع، وحق المؤلف والحقوق المجاورة المقدمة خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر يونيو من عام 2021م، مرتفعة بنسبة 32.24 % مقارنة بـ (4370) طلبا مسجلا خلال الفترة نفسها من عام 2020م.

وبينت إحصائيات المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان أن هذه الطلبات تضمنت :

* (5445) طلبا للعلامات التجارية الوطنية والدولية.

* (260) طلبا وطنيا ودوليا لبراءات الاختراع،

*(78) طلبا لحقوق المؤلف.

وأرجعت الوزارة زيادة التسجيل لبراءات الاختراع الوطنية إلى القرار الوزاري رقم (206/2018) بشأن تخفيض الرسوم للطلبة والباحثين بنسبة 90% و50% للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ما حفز المخترعين إلى تقديم وتسجيل الطلب وتوجيه هذا الدعم إلى تطوير الابتكارات.

كما ساهم فاحصو البراءات في المكتب الوطني لبراءات الاختراع في تحفيز المخترعين حيث يقومون بمساعدة المخترعين في صياغة الطلبات وعمليات البحث المبدئي وتقديم النصح لهم فيما يتعلق بأهمية التسجيل والحماية.

يذكر أن حقوق المؤلف مصطلح قانوني خاص بحماية الحقوق الممنوحة للمبدعين ومصنفاتهم الأدبية والفنية، حيث يغطي حق المؤلف مجموعة كبيرة من المصنفات تتضمن: الكتب والموسيقى والأفلام واللوحات الزيتية والمنحوتات  إلى جانب البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية.

أهمية حماية الملكية الفكرية

يذكر أن الملكية الفكرية لها العديد من الفوائد منها :

* السماح لأصحاب الحقوق من مبدعي وملاك براءات الاختراع أو العلامات التجارية أو حق المؤلف باستثمار ابتكاراتهم.

* قيام صناعات وطنية قائمة على هذه الحقوق.

* تشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية.

*تقديم الحماية اللازمة، والحد من انتشار المصنفات المقلدة.

*مواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وتحديات مجتمع الاتصالات والإنترنت.

الرابط المختصر :
اترك تعليق