الطاقة الدولية: ارتفاع الطلب العالمي على الكهرباء بنسبة 5%

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على الكهرباء خلال العام الحالي بنسبة 5% بعد تراجعها خلال العام الماضي بنسبة 1% ، تزامنًا مع خروج العديد من دول العالم من جائحة فيروس كورونا المستجد.

ووفقًا لوكالة الأنباء الألمانية؛ يأتي هذا في الوقت الذي تزداد فيه إمدادات الوقود الأحفوري لتلبية الطلب على الكهرباء، ما اعتبر خطرًا يجهض جهود الدول للحفاظ على البيئة، ويعرقل خطط الوصول إلى هدف صفر انبعاثات كربونية، والتي كانت قد تراجعت -خلال العامين الماضيين-، فمن المتوقع أن تزيد الانبعاثات الكربونية من القطاع خلال العام الحالي بنسبة 5. 3%، ثم بنسبة 5. 2% خلال العام المقبل لتصل إلى مستوى قياسي.، نظرًا لأن الجزء الأكبر من نمو الطلب -حسب التقرير- سيأتي من آسيا، وهو ما يعني تزايد الطلب على الفحم، ليصبح أكثر وقود تلويثا للبيئة أكبر مصدر للكهرباء في العالم.، ورغم الزيادة في إنتاج الطاقة النظيفة، إلأ أن هذه الزيادة لا تكفي لتعويض الزيادة في استهلاك الفحم وتقليص غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى التغير المناخي.

وبعد انخفاض إنتاج الكهرباء من المحطات التي تعمل بالفحم في العام الماضي بنسبة 6. 4% على خلفية تراجع الطلب على الكهرباء بشكل عام بسبب إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد، من المتوقع ارتفاعه خلال العام الحالي بنسبة تبلغ 5% ثم بنسبة 3% في العام 2022 . في الوقت الذي ستزداد فيه كمية إنتاج الطاقة المتجددة بنسبة 8% خلال العام الحالي ثم بنسبة 6% خلال العام المقبل، لتساهم بنصف الزيادة في الإنتاج العالمي من الكهرباء تقريبا.

اقرأ أيضًــــا:

“السعودية للكهرباء” تدعو مستفيديها للتسجيل في “الفاتورة الثابتة”

توجيه كريم بتحديد سقف أسعار البنزين المحلي بداية من يوليو 2021

الرابط المختصر :
اترك تعليق